دوالي الساقين في 2012

 

دوالي الساقين : مشكلة جمالية أم ألمية؟

الدكتور عبدالله القضاة

استشاري جراحة الصدر والاوعية الدموية وعلاج الدوالي بالليزر

عيادة الفا لعلاج الدوالي-51 شارع الخالدي

هاتف 4658190 009626

www.drqudah.com

مقدمة

افضل-طريقة-لعلاج-الدوالي.jpg

تعرف دوالي الساقين بكونها تضخم واعوجاج ذات لون ازرق  او غامق مسببة ظاهره غير مرغوبه الميا وجماليا ويحس المريض بعض الاحيان بالشعور بالثقل و نمنمة و  انتفاخ بالساقين وهي ناتجة عن فشل الصمامات المتواجدة داخل الوريد. ان نسبة الاصابة بهذا المرض هي حوالي 30% عند البالغين والنساء اكثر عرضة من الرجال. لا تشكل دوالي الساقين  عادة عند الشعب مشكلة صحية بالغة الخطورة بالرغم من الشكوى الجمالية والالمية المتزامنة.  ان معظم دوالي الساقين لاتحتاج الى علاج ويبحث المصاب على العلاج اذا ما تسببت الدوالي الساقين باورام والام حادة في الساقين او في حالة وجود مضاعفات وتشمل الجلطة الريدية السطحية، القرحة ، النزيف الخارجي، او تغير في لون وسماكة الجلد او خدوث الأكزما و الفشل الوريدي المزمن.قد تحدث الدوالي في أي منطقة في أوردة الجسم ولكنها أكثر انتشاراً وتأثيراً علي أوردة الساق والقدم.

الأعراض
-
تحدث بعض الأعراض البسيطة قبل ظهور دوالي الأوردة وتتضمن:
-
شعور بوخز ، ثقل، شد عضلي أو تضخم في أسفل الساق.
-
زيادة الشعور بالألم في حالة الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.
-
تظهر دوالي الأوردة بوضوح تحت جلد الساق.
-
تغير في لون الكاحل إلي اللون الرمادي.
-
حك حول منطقة الوريد.
-
ظهور قرح بالجلد ويتطلب المريض عناية فورية في هذه الحالة.

الأسباب:
تقوم الشرايين بنقل الدم من القلب إلي باقي أنسجة الجسم. وتقوم الأوردة بإعادة نقل الدم من الجسم إلي القلب لإعادة إرساله مرة أخرى.
من أجل إرسال الدم إلي القلب مرة أخرى تحتاج الأوردة في الرجل للعمل ضد الجاذبية الأرضية ويحدث ذلك عن طريق انقباض العضلات في أسفل الأرجل، والتي تعمل بمثابة مضخة مساعدة لجدار الأوردة لنقل الدم. تقوم الصمامات بفتح المجال أمام تدفق الدم ومنعه من الارتداد مرة أخرى.

تحدث الدوالي عندما تعجز هذه الصمامات عن القيام بعملها بكفاءة. وتصبح الأوردة غير مرنة بالشكل الكافي كلما يمر بنا العمر وبالتالي يحدث فيها تمدد وعندئذ فإن الدم الذي يتجه إلي القلب يتراجع إلي الوراء مرة أخرى ويتراكم في الأوردة ويتضخم وبالتالي تحدث حالة الدوالي في الأوردة.

عوامل الخطورة:
-
هناك عوامل تساعد علي إمكانية الإصابة بدوالي الأوردة، وتتضمن هذه العوامل:
-
السن: تحدث حالة دوالي الأوردة ما بين سن 30 إلي 70 عام.
-
النوع: تتضاعف فرصة إصابة السيدة عن الرجل. وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل، قبل الدورة الشهرية وبعد سن انتهاء الدورة الشهرية حيث أن الهرمونات الأنثوية تعمل علي ارتخاء جدار الأوردة.
-
الجينات الوراثية: الإصابة بدوالي الأوردة من الأمراض الوراثية، أي أن إصابة أحد أعضاء الأسرة بهذه الحالة يزيد من فرص إصابة أحد الأفراد الأخرى أو الأجيال التالية.
-
البدانة: زيادة وزن الجسم يعمل علي الضغط علي الأوردة مما يزيد من فرصة الإصابة بالدوالي.
-
الوقوف لفترات طويلة: يؤدي الوقوف لفترات طويلة إلي ضعف تدفق الدم وبالتالي تزيد فرصة الإصابة بالدوالي.

التشخيص
يقوم الطبيب بفحص الساق المصابة بالدوالي أثناء وقوف المريض وفحص وجود تضخم فيها ومعرفة نوعية الألم الذي يشعر به المريض.
يقوم الطبيب أيضاً بإجراء اختبار موجات فوق الصوتية لمعرفة إذا كان هناك احتمال قائم لتكوين كتل دموية في الساق.

المضاعفات:
تحدث حالات نادرة من القرح المؤلمة بالقرب من دوالي الأوردة وتحديداً علي الكاحل. تحدث القرحة نتيجة تراكم المياه لفترة طويلة علي الأنسجة وذلك نتيجة زيادة ضغط الدم علي الأوردة. وتحتاج هذه القرحة عناية سريعة واستشارة الطبيب.ومن المضاعفات الخري هي: الجلطة السطحية ونادرا العميقة والنزيف الخارجي والنغييير في سماكة الجلد

العلاج

أ‌- الطرق التحفظية:

مثل ممارسة التمارين الرياضية وعدم ارتداء الالبسة الضاغطة وعدم تناول الهرمونات بجميع انواعها وتجنب السمنة وارتداء الجوارب الخاصة بدوالي الساقين. ارتداء الجوارب هي أفضل الوسائل التي يمكنك تجربتها قبل بداية إتباع وسائل العلاج. ارتداء الجوارب طوال اليوم يساعد أوردة الرجل وعضلاتها علي تدفق الدم بشكل أكثر فاعلية.
و تحتاج حالة الإصابة البسيطة إلي مجرد علاج بسيط بالإضافة إلي بعض الإجراءات الشخصية التي يجب إتباعها من قبل المريض مثل: ممارسة الرياضة، إنقاص الوزن في حالة البدانة، عدم ارتداء الملابس الضيقة،عدم استعمال الأحذية ذات الكعب العالي , رفع الأرجل وعدم الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة وارتداء الجوارب الضاغطة

1266905799.jpg

في حالة عدم استجابة الشخص لهذه الإجراءات وعدم شفاء الدوالي فيمكن إتباع بعض العلاجات الأخرى.

ب-الطرق العلاجية:

1) التصليب
- Sclerotherapy
يقوم الطبيب بحقن وريد صغير أو متوسط به دوالي بمحلول يعمل علي التئام الوريد. هذه العملية تقوم بإغلاق الوريد المصاب وبالتالي يجبر الدم علي تغيير مساره من خلال وريد آخر.varice-e8evf.jpg
- Ambulatory phlebectomy: 2
يقوم الطبيب من خلال هذه العملية بإزالة الدوالي الصغيرة في الوريد المصاب من خلال ثقب صغير جداً في الجلد. يتم استخدام تخديرموضعي.


-3
الجراحة:- استئصال الوريد: تتضمن هذه العملية استئصال وريد طويل من خلال ثقب صغير .يستطيع المريض ممارسة نشاطاته بشكل طبيعي في أقل من أسبوعين.
-
جراحة المنظار Endoscopic phlebectomy: يلجأ الطبيب إلي هذه الوسيلة فقط في حالة تطور دوالي الأوردة وعند ظهور قرح في الساق. يقوم الجراح باستخدام كاميرا صغيرة جداً يتم وضعها في الساق لرؤية الأوردة جيداً، ويتم عمل فتحة صغيرة في الساق مثل الطرق السابقة. ، وتجرى الجراحة و تحت التخدير العام او النصفي وتحتاج الى عدة جروح في الساقين. اصبحت تتصدر دورا اقل اهمية من السابق نظرا لاتجاه المرضى الى العلاج بالطرق الديثة كالليزر والتردد الحراري ويمكن استئصال دوالي الساقين بواسطة المنظار.

دوالي الساقين  005.jpg
4-العلاج الحراري ويتضمن الليزر الوريدي الداخلي والنردد الحراري و البخار : بدأ الكثير من الأطباء الآن استخدام الليزر في علاج مشكلة دوالي الأوردة، وهي أكثر الطرق يسراً في العلاج.

اولا، الليزر الوريدي الداخلي،(Endovenous laser therapy )هو عبارة عن طريقة علاجية والتي تجرى تحت نخدير موضعي اوعام ونسبة نجاخها تصل الى 99% وقد تجرى العملية بعيادة الدكتور المختص بمساعدة جهاز السونار الخاص. ويمكن القول ان استعمال الليزر الوريدي الداخلي والذي يستعمل منذ عشرين عاما بانها طريقة ناجحة سهلة ومدة العلاج لا تزيد عن ساعة عادة ويمكن اجرائها تحت التخدير الموضعي ومن دون الم والعودة الى النشاط اليومي من دون اي تاخير. وأن نسبة عودة الدوالي بعد الليزر ثانيا اقل بكثير من بعد استعمال الجراحة.

186_photo_4646.jpg

ثانيا: التردد الحراري ((Radio Frequency ، تجرى هذه العملية على اساس يومي دون الحاجة الى المنامة في الستشفى حيث تنبعث الذبذبات الراديوية الى جدار الوريد من اجل اغالقه. وبهذا تكون خصائص التردد الحراري هو الحاجة ليوم واحد للعملية والعودة الى النشاط اليومي خلال 24-48 ساعة ، منظر جمالي جيد ولاحاجة لوجود جروح.

ثالثا: البخار( Steam): هي طريقة شبيه بالليزر او ىتردد الحراري حيث يتم حقن الآوردة بواسطة بخار ذات درجة عالية حبث تقترب من 200 درجة مئوية  وان نسبة اغلاق الأوردة تصل الى مستوى شبيهاتها  مثل الليزر والتردد الحراري

رابعا: التصليب وهو عبارة عن حقن مادة كيمياوية داخل الوريد والذي ينتج عنه التهاب في جدار الوريد واغلاقه. يجري التصليب بوجود سائل او رغوة وبدون حاجة الى التخدير الموضعي. وقد يحتاج المصاب الى عدة جلسات لازالة الاوردة الغير المرغوب بها. اما المضاعفات وهي حدوث جلطة سطحية خارجية، تلون الجلد محل الحقن، حدوث جلطة وريدية عميقة، حدوث قرحة في الجلد، حدوث تحسس واضطراب في النظر وخاصة بعد استعمال الرغوة(foam sclerotherapy).

خاما: الليزر السطحي ويستعمل عادة في علخ الشبكة الوريدية العنكبوتية  ازهرية اللون والزرقاء الصغيرة الحجم ويحتاج المريض الى جلستين على الأقل  ومتباعدثين بمدة زمنية لاتقل عن شهر.

الوقاية:
لا يوجد طريقة محددة للوقاية من الإصابة بدوالي الأوردة. لكن هناك وسائل يمكن بها تحسين الدورة الدموية لعضلاتك وبالتالي تنخفض فرصة الإصابة بالدوالي.
-
طرق لتحسين الدورة الدموية:
-
التمارين الرياضية: المشي وتحريك القدم بشكل مستمر هي من أفضل الوسائل لتحسين الدورة الدموية للقدم.
-
التحكم في وزن الجسم: تعمل زيادة وزن الجسم علي الضغط علي الأوردة وبالتالي تزيد فرصة إصابة الأوردة بالدوالي.
-
نوع الملابس: يجب تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالى. الأحذية المنخفضة تساعد علي تحريك عضلات الساق بشكل أكبر. يفضل أيضاً عدم ارتداء الملابس الضيقة علي الفخذين أو الساق وذلك لأن هذه النوعية من الملابس تحد من سلاسة عملية الدورة الدموية.
-
رفع القدم: لتحسين الدورة الدموية للقدم، يمكنك رفع قدمك لمدة 10 - 15 دقيقة من ثلاثة إلي أربع مرات في اليوم. علي سبيل المثال: استلق علي ظهرك وقم برفع القدم علي أربع وسادات عالية.
-
تجنب فترات طويلة من الجلوس أو الوقوف: يجب تغيير وضع جلوسك أو وقوفك كل فترة قصيرة وذلك لتحسين عملية تدفق الدم في الساق.
-
تجنب الاستحمام بماء ساخن: أو حمامات البخار أو التعرض المستمر للشمس لفترات طويلة، وعند نهاية الحمام الدافئ عليك بوضع ماء بارد علي ساقيك.



بالخلاصة نستطيع القول بأن هنالك تقدم طبي واضح في تشخيص علاج دوالي الساقين ناتج عن استعمال الصونار التشخيصي والعلاجي ودخول العلاج الحراري بانواعه في جعبة العلاج. بقي ان نقول بأن الوقاية خير من العلاج واذا كان للعلاج ضرورة فعلى المصاب مراجعة طبيب اخنصاصي في طب وجراحة الأوعية الدموية لأستشارته حيث سيحصل  على نتائح ما كان العلاج مبكرا.

وصول جهار ليزر جديد

يسعد عيادة الفا لعلاج الدوالي بالليزر ان تعلن عن وصول احدث جهاز ليزر مصنع في المانيا لعلاج دوالي الساقين والوحمات والتشوهات الدموية حيث ان الجهاز يتمتع بوجود موجتين  840 و 910 هدفها الوصول الى جذور الشعيرات الدموية والقضاء عليه بجلسة  واحدةاو بجلستين

.

 

وصول جهار ليزر جديد
يسعد عيادة الفا لعلاج الدوالي بالليزر الأعلان عن وصول احدث جهاز ليزر مصنع في المانيا لعلاج دوالي الساقين والوحمات والتشوهات الدموية حيث ان الجهاز يتمتع بوجود موجتين 840 و 910 هدفها الوصول الى جذور الشعيرات الدموية والقضاء عليه بجلسة واحدة او بجلستين

laser technology

 

تلفون : 0096264658190
فاكس : 0096264652723
00962795590788:Mobile
إيميل :al_qudah_as@hotmail.com